جراحة اللحمية هي تدخل جراحي يتم إجراؤه في مرحلة الطفولة ويهدف إلى القضاء على مشاكل مثل صعوبة التنفس وتوقف التنفس أثناء النوم واضطراب الكلام أو الالتهاب  المتكرر الذي يعاني منه الأطفال. أكثر هذه المشاكل شيوعًا هو التهاب الغدد اللمفاوية. يعتبر بعض تضخم اللحمية عند الأطفال أمرًا طبيعيًا من الناحية الطبية ، وغالبًا ما تحدث إعادة الانكماش. لهذا السبب ، يفضل العلاج الدوائي أولاً ، ولكن في الحالات التي تصبح مزمنة ، يمكن الآن تحديد خيار التدخل الجراحي.

يمكننا نذكر أعراض اللحمية عند الأطفال على النحو التالي:

• صعوبة التنفس عن طريق الأنف
  • إصدار صوت عند التنفس
  • خروج الكلام من الأنفي
  • الشخير
  • توقف التنفس أثناء النوم (حبس النقس أثناء النوم)

يمكن رؤية كل هذه الأعراض عند الأطفال ، أو يمكن أن يحدث واحد أو عدد قليل منهم. في هذه الحالة ، يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيبك

بعد جراحة اللحمية

Geniz eti ameliyatı sonrası

بعد استئصال الناميات اللحمية ، لا يلزم عمومًا بقاء المريض في المستشفى. المريض يحتاج فقط للمتابعة لفترة ، وبعد ذلك يتم تنفيذ إجراءات الخروج في نفس اليوم. بعد العملية يجب تناول الأطعمة الباردة والطرية. من المهم أيضًا إجراء انتقال بطيء إلى الأطعمة الدافئة والصلبة بعد العملية  لفترة من الوقت. نؤكد أنه ليست هناك حاجة لاتباع نظام غذائي صارم للغاية.

عند إجراء جراحة الغدة الدرقية لأطفال المدارس ، يوصى بالراحة المنزلية لمدة أسبوع تقريبًا. من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار قضاء 3 إلى 4 أيام في المنزل بعد العملية. قد تتساءل العائلات أيضًا عما إذا كان هناك تكرار بعد الجراحة . وتجدر الإشارة إلى أن اللحمية ليست نسيجًا مغلفًا.

له هيكل متصل بمنطقة الأنف أمام فقرات العنق مباشرة. أثناء العملية ، يمكن ترك بعض القطع الصغيرة من الأنسجة حتى لا تتلف قناة استاكيوس وأوعية العنق. إن إعادة نمو أجزاء الأنسجة هذه نادر للغاية.

هل جراحة استئصال اللحمية مؤلمة؟

على الرغم من أنها قد تبدو تدخلاً بسيطًا للغاية ، إلا أن جراحة اللحمية هي عملية جراحية ويتم إجراء هذه العملية تحت تأثير التخدير العام. لهذا السبب ، لا يمكن أبدًا أن يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية.

ومع ذلك ، قد يكون هناك ألم خفيف بعد العملية وقد يستمر هذا الألم لبضعة أيام. بسبب هذا الألم ، الذي يمكن الشعور به بشكل خاص أثناء وظيفة البلع ، غالبًا ما لا تكون هناك حاجة لاستخدام المسكنات. ومع ذلك ، إذا كان الألم شديدًا ، يمكنك استشارة الطبيب والحصول على وصفة طبية لتسكين الآلام. يمكنك أيضًا استشارة طبيبك بشأن الألم قبل الجراحة.

كيف يتم إجراء جراحة اللحمية؟

Geniz eti ameliyatı nasıl olur

لنفترض أن العملية قد اكتملت في حوالي 15 إلى 30 دقيقة. بعد تخدير المريض تبدأ الجراحة. يتم وضع جهاز لإبقاء الفم مفتوحًا ، وبعد ذلك مباشرة ، تتم إزالة الغدد اللمفاوية باستخدام الأدوات الجراحية. يتم فحص منطقة الأنف بالمنظار وإذا لم تكن هناك مشكلة ، يتم الانتهاء من الجراحة.

في غضون ذلك ، يمكن أن تتساءل أهل المريض أيضًا عن ندوب ما بعد الجراحة. ومع ذلك ، فإن استئصال اللحمية ليس عملية يتم إجراؤها عن طريق شق في الحلق كما يعتقد. يتم إجراء العملية بشكل كامل عن طريق الفم وبالتالي لا يلزم إجراء شق في الجلد. لذلك لا يمكن ترك شقوق وغرز على الجسم بعد العملية.

في نفس الوقت ، العملية ليست عملية لها العديد من التعقيدات. ومع ذلك ، فإن كل تدخل جراحي يحمل بعض المخاطر. لذلك ، فإن المخاطر مثل النزيف والعدوى موجودة في استئصال الناميات اللحمية كما هو الحال في جميع العمليات الجراحية.

هل يجب أن أجري جراحة اللحمية؟

عندما ترى العائلات أن أطفالهم يعانون من مشاكل مختلفة مع الزوائد الأنفية ، فقد يسألون سؤالًا عما إذا كان ينبغي عليهم إجراء جراحة اللحمية. ومع ذلك ، تذكر أنه يجب تقديم إجابة هذا السؤال مع الطبيب. قد لا يكون من الصواب التفكير في التدخل الجراحي الفوري في أي مشكلة متعلقة باللحمية.

يتم تقييم العديد من العوامل المختلفة معًا ، مثل كيفية تأثير المشكلة على الأطفال ، وما إذا كانت ستسبب مشاكل جسدية مختلفة ، ومن ثم قد يوصي طبيبك بالتدخل الجراحي. لا داعي للذعر في مواجهة مثل هذا الاقتراح. لكي لا يعاني طفلك من مشاكل مختلفة عندما يصبح بالغًا ، سيكون من المفيد التفكير في توصية الجراحة عندما تأتي.