التهاب الأنف التحسسي هو الانزعاج الذي يحدث في الجسم في حالة مواجهة مواد تسبب بعض ردود الفعل التحسسية. يمكننا أن نقول أن التهاب الأنف التحسسي يمكن أن يسبب العديد من الأعراض المختلفة لدى الناس. بينما يعطس بعض الأشخاص فقط بسبب التهاب الأنف التحسسي ، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية مثل الحكة أو احمرار الجلد. في الوقت نفسه ، لا ينبغي أن ننسى أن التهاب الأنف التحسسي يمكن أن يسبب أعراضًا مختلفة الشدة في كل فرد.

ما الذي يسبب انفلونزا الحساسية؟

نظرًا لأن العديد من العوامل المختلفة يمكن أن تسبب التهاب الأنف التحسسي ، فإن الإجابة على السؤال المتعلق بأسباب التهاب الأنف التحسسي تكون واسعة النطاق أيضًا. فيما يلي قائمة بأكثر العوامل شيوعًا التي يمكن أن تسبب هذه المشكلة:

• الأطعمة
  • غبار الطلع
  • الحشرات
  • جراثيم الفطريات العفن
  • العث (نوع من الحشرات)

قد يؤدي ملامسة هذه المواد للفم أو الأنف عبر الجهاز التنفسي إلى التهاب الأنف التحسسي. في غضون ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن التهاب الأنف التحسسي يتم تقييمه في مجموعتين مختلفتين.

انفلونزا الحساسية الموسمية

يمكن أن يحدث هذا النوع من التهاب الأنف التحسسي ، والذي يمكن أن يطلق عليه أيضًا حمى القش بين الناس ، على مدار العام ويمكن أن يسبب إزعاجًا طويل الأمد للمرضى. يمكننا القول أن حمى القش تسببها حبوب الطلع. ومع ذلك ، فإن عدد الأشخاص المصابين بالأنفلونزا الموسمية بسبب مواد مختلفة مرتفع أيضًا.

النزلات التحسسية لفترات طويلة

عادة ما يكون سبب هذا البرد هو عث الغبار أو شعر بعض الحيوانات أو المواد المحتوية على العفن. إذا تم تجنب هذه المواد ، فقد تختفي أيضًا أعراض مثل العطس والحكة. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من السنة وبالتالي لا يمكن اعتباره موسميًا.

كيف يتم علاج النزلات التحسسي؟

Alerjik nezle nasıl geçer

أهم طريقة للمرضى للتخلص من أعراض حساسية الأنف هي الابتعاد عن العوامل التي تثير المشكلة. ومع ذلك ، قد لا ينطبق هذا في كل حالة ولكل مريض. من أجل التخلص من مشكلة التهاب الأنف التحسسي ، وخاصة الناتجة عن حبوب الطلع أو عث الغبار ، يجب تقييم خيارات العلاج. قد يكون من الممكن أيضًا اتخاذ التدابير التالية:

• إبقاء النوافذ مغلقة بالداخل
  • عدم استخدام التكييف في المنزل أو في السيارةo
  • الابتعاد عن أنظمة المراوح التي تسحب الهواء من الخارجo
  • تجفيف الغسيل بالداخل وليس بالخارج على الشرفة
  • تغيير الملابس والاستحمام عندما تصل إلى المنزل
  • استخدام فلتر هواء HEPA في غرفة النوم
  • ارتداء قناع عند الخروج

إذا تم اتخاذ هذه الإجراءات وغيرها ، فقد يكون من الممكن تخفيف الأعراض التي تزعج راحة الحياة اليومية للأشخاص المصابين بالتهاب الأنف التحسسي. في الوقت نفسه ، فإن تحديد العوامل التي تسبب مشكلة التهاب الأنف التحسسي هو أيضًا من بين العوامل المهمة.

هل يوجد علاج؟

قبل العلاج ، قد يُنصح بإجراء اختبار للجلد من قبل طبيبك لتحديد العامل المسبب لمشكلة التهاب الأنف التحسسي. ومع ذلك ، قد يُطلب منك أيضًا إجراء فحص دم في بعض الأحيان. في هذه الحالة ، يمكن اكتشاف العامل المسبب لرد الفعل التحسسي بسهولة أكبر. بعد ذلك يمكن أن تبدأ مرحلة العلاج. إذا كنت تعاني من الأعراض التالية ، يجب أن ترى طبيب أنف وأذن وحنجرة للتشخيص والعلاج.

• احتقان بالأنف
  • سيلان الأنف
  • عطاس
  • سيلان الأنف من الخلف
  • دموع في العين وحكة
  • تورم الجفون
  • حكة في الفم أو الحلق أو الأذنين أو الوجه
  • الشعور بألم في الحلق
  • سعال جاف
  • صداع
  • إحساس بالضغط على الوجه
  • فقدان السمع والشم والتذوق
  • الشعور بالتعب

بعد التشخيص يمكن تطبيق العلاج ، لكن تجدر الإشارة إلى أن العلاج لا يمكن أن يقضي على هذه المشكلة بشكل كامل ، ولا يتم تطبيق العلاج إلا لتقليل شكاوى المريض. كجزء من العلاج ، قد يصف لك طبيبك دواءً أو قد يُنصح باستخدام بعض المنتجات التي يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ ، مثل رذاذ الأنف

هل هو معد؟

نظرًا لأن التهاب الأنف التحسسي غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الأنفلونزا ، فقد يُعتقد أنه معدي ، لكن التهاب الأنف التحسسي ليس معديًا. هذه المشكلة التي يمكن الخلط بينها وبين بعض الأمراض المختلفة بسبب تشابه الأعراض مثل العطس أو الصداع ، سببها عوامل خارجية. لهذا السبب ، لا يمكن أن يكون معديًا لأنه لا يحدث بسبب الفيروسات أو البكتيريا. تجدر الإشارة إلى أن التهاب الأنف التحسسي ، الذي يظهر ليس فقط عند الأطفال ولكن أيضًا عند البالغين ، هو بالتأكيد ليس معديًا.