الدوخة شائعة للغاية بين الناس. يكون السبب في بعض الأحيان عوامل بسيطة للغاية ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون نذيرًا لأمراض خطيرة. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الدوخة قصيرة الأمد لا تنتج عن أسباب مقلقة.

يجب التحقيق في سبب الدوخة ، والتي يمكن أن تسبب الشعور بالإغماء وفقدان التوازن والشعور بالضعف والعجز. قد يكون من المهم التحقق من السبب ، خاصة في الحالات التي يتطور فيها الدوار ، الذي يحدث بشكل متكرر ، مع شكاوى من الغثيان والقيء ، ويكون أكثر حدة في الحركات المفاجئة.

ما الذي يسبب الدوار؟

بالطبع ، يمكن أن تحدث الدوخة لأسباب عديدة مختلفة. من الممكن سرد الأسباب الشائعة على النحو التالي:

• انخفاض مفاجئ في ضغط الدم
  • أمراض عضلة القلب
  • انخفاض حجم الدم
  • اضطرابات القلق
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
  • انخفاض سكر الدم
  • التهابات الأذن
  • جفاف الجسم
  • ضربة شمس
  • ممارسة الرياضة أو الرياضة بشكل مفرط
  • دوار الحركة
  • تغيرات الارتفاع المفاجئ
  • استخدام بعض الأدوية

بالإضافة إلى كل ذلك ، يمكن أن يحدث الدوخة أيضًا بسبب التصلب المتعدد أو السكتة الدماغية أو الورم الخبيث أو اضطرابات الدماغ المختلفة. على سبيل المثال ، تعتبر هذه المشكلة من الأعراض الشائعة جدًا بسبب الدوار. على الرغم من أن بعض المشاكل في الدماغ تتبادر إلى الذهن في معظم الأحيان ، إلا أنه يجب ملاحظة أن الدوخة يمكن أن تكون ناجمة عن مشاكل في الأذن.

أسباب الدوار (الدوخة)

Baş dönmesi sebepleri

مشاكل الأذن هي أحد الأسباب الرئيسية للدوخة. يمكن أن يسبب الدوخة والدوار الموضعي أيضًا الدوخة. يعبر المرضى عن شكاوى مثل دوران البيئة وعدم التوازن ، والتي تحدث عادة في غضون ثوان في مشكلة الدوار. يحدث الدوخة مع حركات الرأس المفاجئة في مشكلة الدوخة.

مرض منيير سبب آخر. هذا الانزعاج ، الذي يمكن أن يؤدي إلى شكاوى أخرى مثل طنين الأذن والشعور بالامتلاء ، ناتج عن اختلال توازن سوائل الأذن الداخلية. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الالتهابات في الأذن مدرجة أيضًا في قائمة الأسباب.

أعراض الدوخة

عند ظهور بعض الأعراض المصاحبة للدوخة ، يجب استشارة الطبيب على الفور. يمكننا سرد هذه الأعراض على النحو التالي:

• انخفاض ضغط الدم
  • تعاني من نوبات شديدة من الدوخة
  • الشعور بالضغط في الأذن
  • فقدان القوة
  • ضعف بصري
  • استفراغ و غثيان
  • تخافت الرؤية
  • طنين في الأذن
  • اختلالات في الجسم
  • ضعف القدرة على اتخاذ القرار

كل هذه يمكن أن تكون أيضًا علامات على أمراض خطيرة. لهذا السبب ، من الضروري إجراء الفحوصات اللازمة وفي نفس الوقت تحديد العنصر أو العناصر التي تسبب الدوار. بهذه الطريقة ، يمكن إجراء التشخيص وتطبيق العلاج للقضاء على العوامل التي تسبب هذه المشكلة.

طرق التشخيص

Baş dönmesi tanısı

إذا شعر المريض بالدوخة ، يجب إجراء سلسلة من الاختبارات للتشخيص. هذا لأن الدوخة تحدث بسبب العديد من العوامل المختلفة. بالإضافة إلى اختبارات قياس السمع ، يجب استخدام طرق التشخيص والاختبارات مثل تصوير بالفيديو ، واختبارات السعرات الحرارية ، والكيمياء الحيوية الروتينية ، وتخطيط القلب ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، ودوبلر الرقبة ، والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

في بعض الأحيان ، قد يتطلب التشخيص جهدًا جماعيًا ، وقد يحتاج طبيب الأذن والأنف والحنجرة وطبيب الأعصاب وطبيب القلب إلى العمل معًا. في بعض الأحيان ، قد يكون من الضروري إجراء فحوصات أكثر تقدمًا كبديل لطرق التشخيص المذكورة أعلاه. الشيء المهم هو تحديد العوامل التي تسبب الدوخة مع التشخيص وتخطيط العلاج وفقًا لذلك.

طرق العلاج

علاج الدوار يتم من أجل السبب. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لا يمكن تطبيق نفس الإجراء العلاجي على كل مريض ، حيث يتم تطبيق العلاج لتحديد مصدر هذه المشكلة والقضاء على هذا المصدر.

بالطبع من أجل تحديد العوامل المسببة للدوخة ، يجب إجراء بعض الفحوصات أولاً. بعد الفحص والاستماع إلى شكاوى المريض ، يتم تقييم الخيارات العلاجية المناسبة من قبل الطبيب ، بحيث يمكن البدء في العلاج الأمثل في وقت قصير. على الرغم من أن الغرض الرئيسي من العلاج هو القضاء على العوامل التي تسبب الدوخة ، إلا أن العلاجات التي تهدف إلى تقليل أو القضاء على شكاوى المريض قد تكون مفضلة أيضًا.