يمكننا الإجابة على سؤال ما هو الورم الصفراوي بالطريقة الأكثر عمومية على أنه “نمو جلدي غير طبيعي يحدث في منتصف الأذن”. يمكن أيضًا رؤية الورم الكوليسترول ، الذي يمكن أن يكون خلقيًا ، نتيجة التكرار المتكرر لمشكلة التهاب الأذن الوسطى. على الرغم من أن المرضى عادة ما يربطون نمو الجلد بالسرطان عندما يكون لديهم مثل هذه المشكلة ، فإن الورم الكوليسترول لا يرتبط بالسرطان. مع تكوين كيس أو كيس يحمل طبقات الجلد القديمة ، قد يحدث نمو على الجلد.

مع تراكم خلايا الجلد الميتة ، يتغير حجم نمو الجلد هذا أيضًا ويمكن أن يتسبب في تدمير بنية عظام الأذن الوسطى الحساسة. قد يؤدي هذا إلى فقدان السمع ، وكذلك مشاكل في التوازن وفقدان وظائف عضلات الوجه. لذلك ، عند ملاحظة نمو الجلد في منطقة الأذن ، من الضروري استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة دون إضاعة الوقت. بهذه الطريقة ، يمكن بدء العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

أسباب ورم الكوليسترول (الصفراوي)

بطبيعة الحال ، فإن السؤال عن ما هو الورم الكوليسترول هو وكذلك سبب ظهور هذا السؤال. تشير الدراسات إلى أن تكرار التهاب الأذن الوسطى يسبب هذه المشكلة. ومع ذلك ، يمكننا أن نذكر أن بعض المشاكل المتعلقة بوظائف أنبوب Eustachian الموجود في الجزء الخلفي من الأنف قد تسبب أيضًا هذه المشكلة. وتجدر الإشارة إلى أن الورم الكوليسترول يمكن أن يتطور بشكل خاص في حالة حدوث خلل في قناة استاكيوس بسبب التهابات الأذن المزمنة ، والتهابات الجيوب الأنفية ، ونزلات البرد أو ردود الفعل التحسسية للجسم.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن ارتداد جزء من طبلة الأذن إلى الأذن الوسطى يثير أيضًا مسألة ما هو الورم الصفراوي. يمكن أن يحدث نمو الجلد أيضًا نتيجة تراكم الفضلات أو السوائل. اعتمادًا على العوامل الوراثية ، قد يتطور نمو الجلد أيضًا في هذه المنطقة في عمر معين. بمعنى آخر ، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أيضًا تجربة هذه المشكلة بشكل مستقل عن التهاب الأذن الوسطى.

أعراض الكوليسترول

kolesteatom belirtileri

أحد أهم العوامل التي يجب التأكيد عليها بشأن ماهية الورم الكوليسترول هو أن هذا المرض يمكن أن يتطور دون ظهور أي أعراض. لهذا السبب ، غالبًا ما يصعب التشخيص في مرحلة مبكرة. خاصة في حالة تلف بنية العظام في منطقة الأذن الوسطى ، قد تحدث مشاكل صحية مختلفة مثل التهاب السحايا وشلل الوجه. يمكننا القول أن الأعراض خفيفة للغاية في المرحلة الأولية. مع نمو الجلد ، تبدأ الأعراض في أن تصبح أكثر حدة وتحدث شكاوى مختلفة لدى المرضى.

يمكننا سرد الأعراض الشائعة ويجب أن نعرف عن الورم الكوليسترول على النحو التالي:

• الإصابة بعدوى في الأذن
  • وجود رائحة كريهة في الأذن
  • فقدان السمع المؤقت أو الدائم
  • طنين الأذن
  • دوار
  • ضعف في عضلات الوجه
  • تجويف الأذن الداخلي
  • انتشار الكيس في الدماغ
  • التهاب السحايا
  • خراج الدماغ
  • تصريف الأذن الدائم

علاج الكوليسترول

لنفترض أنه يجب تنظيف الأذن من الداخل قبل البدء في العلاج. بعد ذلك ، يمكن تجربة طرق العلاج المختلفة مثل استخدام المضادات الحيوية أو استخدام قطرات الأذن. بهذه الطريقة يتم تقليل الالتهاب وفي نفس الوقت يمكن منع انتشاره. حجم ودرجة الورم الكوليسترول لا يقل أهمية عن الورم الكوليسترول. قد يكون التدخل الجراحي مطلوبًا إذا كان المرض متقدمًا أو عندما تفشل العلاجات الأخرى في تحقيق النتائج.

جراحة ورم الكوليسترول

تجرى العملية تحت التخدير العام ولا يمكن للمريض أن يشعر بأي ألم أو ألم أثناء العملية. في نفس الوقت ، الراحة السريرية ليست مطلوبة بعد الجراحة ويخرج المرضى في نفس اليوم. يعتبر الإزالة الكاملة للكيس وإصلاح الأجزاء التالفة من الأذن الداخلية هو المبدأ الأساسي للجراحة.

ومع ذلك ، فمن الضروري للغاية التحقق مما إذا كان الكيس قد تكوّن مرة أخرى بعد العملية. لهذا السبب ، يجب أن نذكر أن المتابعة بعد الجراحة والضوابط لها أهمية كبيرة وأنه يجب على المرضى بالتأكيد عدم إهمال فحوصات المتابعة الخاصة بهم.

رعاية ما بعد الجراحة

إن كيفية العناية بعد العملية هي أيضًا من بين العناصر التي يجب معرفتها في نطاق ما هو الورم الكوليسترول. بعد العملية ، قد تحدث بعض التغييرات في الذوق ودوخة خفيفة. ومع ذلك ، فإن هذه المشاكل تختفي من تلقاء نفسها في وقت قصير. بالطبع ، قد يكون من الضروري عدم تلقي ضربة في منطقة الأذن خلال فترة النقاهة ، لتجنب الحركات التي تجبر الجسم في الأيام الأولى بعد الجراحة ، وأخذ استراحة من الأنشطة الرياضية الثقيلة في نفس الوقت.