على الرغم من أن ألم الأذن قد يبدو بسيطًا ، إلا أنه أحد الشكاوى التي تؤثر بشكل خطير على الحياة اليومية. هذا الألم ، الذي لا يظهر في كثير من الأحيان عند الأطفال فقط ولكن أيضًا عند البالغين ، يمكن أن يكون مصحوبًا أحيانًا بشكاوى مزعجة مثل الخفقان والوخز والحرقان. يجب أن يأخذ المريض شكوى ألم الأذن على محمل الجد ، ويجب استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة في أسرع وقت ممكن من أجل تطبيق العلاج اللازم. لأنه لا يجب أن تنسى أن مشكلة آلام الأذن التي يمكن أن تكون ناجمة عن أسباب بسيطة يمكن أن تكون أيضًا نذيرًا لمشاكل صحية خطيرة. يجب تحديد المصدر وإجراء العلاج اللازم.

ما الذي يسبب آلام الأذن؟

تتكون الأذن من 3 أجزاء مختلفة إجمالاً: داخلية ، ووسطى ، وخارجية. إن فهم أي جزء من الأذن تحدث فيه شكوى ألم الأذن للمريض مهم جدًا من حيث إجراء التشخيص الصحيح. لهذا السبب ، يجب إجراء فحص مفصل للأذن. السبب الأكثر شيوعًا للألم في منطقة الأذن هو التهابات الأذن. التهاب منطقة الأذن الوسطى أكثر شيوعًا. في الوقت نفسه ، يمكننا القول أن آلام الأذن قد تحدث لأسباب مؤلمة مثل ضربة في منطقة الأذن.

عامل آخر يسبب ألم الأذن هو تراكم شمع الأذن. شمع الأذن هو أحد إفرازات الجسم الفسيولوجية. ومع ذلك ، فإن أسبابًا مثل الإفراط في الإفراز أو التنظيف غير السليم للأذن تؤدي إلى تراكم هذا الإفراز في الأذن. يتصاعد هذا الإفراز بمرور الوقت ويسبب انسدادًا في قناة الأذن. يمكن أن يسبب أيضًا شكاوى من الألم.

تغيرات الضغط سبب آخر لألم الأذن. في حالة الارتفاعات العالية ، يصبح تغير الضغط شديدًا ، مما قد يتسبب في شكاوى مختلفة مثل الألم والطنين في الأذنين. في هذه الحالة ، يمكننا القول أن الألم الذي يعاني منه يسمى الرضح الضغطي. يمكن أن يسبب انسداد قناة استاكيوس أيضًا ألمًا في الأذنين. لأنه عندما يحدث انسداد في أنبوب أوستاكي ، لا يمكن موازنة الضغط. نتيجة لذلك ، هناك توتر في طبلة الأذن. بالإضافة إلى كل ذلك ، يمكننا ذكر العوامل الأخرى التي تسبب الألم في الأذن على النحو التالي:

• دخول جسم غريب إلى قناة الأذن
  • التهابات الحلق
  •  التهابات الجيوب الأنفية·
  •  حرق أو قضمة الصقيع في الأذن·
  •  جمع الدم (ورم دموي)

وجع الأذن عند الأطفال

Çocuklarda kulak ağrısı

يعد التهاب الأذن الوسطى على وجه الخصوص ، التهاب الأذن الوسطى ، أحد أكثر المشاكل شيوعًا لدى الأطفال والبالغين ، ويمكن أن يسبب أيضًا آلامًا في الأذن. يمكننا القول أن هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند الأطفال. كل عام تقريبًا ، يعاني 30٪ من الأطفال دون سن الثالثة من التهاب الأذن الوسطى. بعد سن الخامسة ، يمكننا القول أن نسبة الإصابة أقل من ذلك بكثير. أوضح أعراض هذه المشكلة هو ألم الأذن ، وعادة ما يتم استشارة الطبيب في هذه الشكوى.

أعراض وجع الأذن

يعتبر ألم الأذن لدى البالغين بالفعل شكوى بديهية. ومع ذلك ، يمكن أن يظهر ألم الأذن عند الأطفال في شكل أعراض مختلفة. يجب عليك استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة عند ظهور أعراض مثل البكاء المتكرر ، والاستيقاظ من النوم ، ووضع يديك على أذنيك. في حالة ألم الحزام الناجم عن التهاب الأذن الوسطى ، قد تكون هذه الشكوى مصحوبة أيضًا بأعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.

علاج آلام الأذن

قد يتساءل المرضى عن كيفية العلاج في حالة وجع الأذن. ومع ذلك ، قبل العلاج ، يجب تحديد العامل المسبب للألم. عندما يتم الوصول إلى مصدر هذه المشكلة ويزول سبب الألم ، يختفي الألم في الأذن من تلقاء نفسه. على سبيل المثال ، عندما يتعلق الأمر بألم الأذن الناجم عن التهاب الأذن الشائع ، يجب أولاً وقبل كل شيء تطبيق العلاج الدوائي لتخفيف الالتهاب. بالطبع ، إذا كان المريض لديه شكوى من الألم ، فمن الممكن أيضًا وصف مسكنات الألم مع العلاج ، وبالتالي توفير الراحة للمريض.التشخيص مطلوب لتحديد العامل المسبب للشكوى من الألم ، وهناك حاجة أيضًا إلى بعض الاختبارات أو الفحوصات. واحد منهم هو فحص الأذن. من الضروري تحديد أي جزء من الأذن يوجد العنصر المسبب للألم. قد يكون العلاج في شكل دواء ، ولكن قد يلزم أيضًا التدخل الجراحي. خاصة في حالات مثل تمزق طبلة الأذن ، يصبح الإصلاح الجراحي للأنسجة إلزاميًا. بعد التشخيص ، سيخبرك طبيبك عن طريقة العلاج التي يجب اتباعها.