يمكن أن يحدث شلل الوجه في كامل الوجه أو في منطقة معينة فقط. تتجلى هذه المشكلة ، التي تتطور بسبب تلف الأعصاب ، في شكل فقدان الحركة في عضلات الوجه المقلدة. يمكن أن يحدث شلل الوجه ، لأسباب عديدة مختلفة. وتجدر الإشارة إلى أن الشلل يمكن أن يكون مؤقتًا ودائمًا. من أهم سمات شلل الوجه أنه يمكن أن يظهر بشكل مفاجئ وتدريجي.

نذكر أن عدد أعراض شلل الوجه مرتفع جدًا ويمكن أن يختلف من شخص لآخر. يمكننا سرد الأعراض التي تظهر في حالة شلل الوجه النصفي على النحو التالي:

• شلل الوجه من جانب واحد
  • رمش غير منضبط وإيماءات تجعد الجبين في منطقة الوجه المشلولة
  • انخفاض في الدموع
  • وجود ترهل في الفم(انخفاض)
  • ارتعاش العضلات
  • حركات لا إرادية في عضلات الوجه
  • تغير حاسة التذوق
  • اضطراب الكلام
  • الإفراط في إنتاج اللعاب
  • صعوبة في الأكل أو الشرب
  • ألم في الأذن الداخلية أو الخلفية
  • ألم حول مفصل الفك
  • فرط الحساسية للأصوات

صداعيمكن سرد أعراض شلل الوجه الناجم عن السكتة الدماغية على النحو التالي:

• تغير الوعي
  • الارتباك وعدم القدرة على التركيز
  • مشاكل الدوخة والتوازن معاً
  • وجود مشاكل في الرؤية
  • المعاناة من نوبات الصرع
  • ضعف في جانب واحد من الجسم أو الذراعين أو الساقين

ما الذي يسبب شلل الوجه؟

Yüz felci neden olur

يمكن أن تؤدي العديد من العوامل المختلفة إلى الإصابة بالشلل الوجهي. يعد التهاب أعصاب الوجه الذي يصيب عضلات الوجه ، وكذلك رضوض الرأس ، من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لشلل الوجه. وتجدر الإشارة إلى أن أورام السكتة الدماغية أو أورام الرأس والرقبة مدرجة أيضًا في هذه القائمة. بشكل عام يمكننا سرد أسباب شلل الوجه على النحو التالي:

• نقص الأكسجين
  • كسر في الجمجمة
  • تلف في الدماغ
  • إصابات الوجه
  • أورام الرأس أو الرقبة
  • عدوى الأذن الوسطى
  • بعض الأضرار التي لحقت بالأذن
  • مرض لايم
  • متلازمة رامسي هانت (الضمور المخيخي)
  • بعض أمراض المناعة الذاتية
  • عوامل جراحية
  • التطور الخلقي غير الطبيعي لعضلات الوجه
  • صدمة الولادة

علاج شلل الوجه

بشكل عام ، يمكننا القول أن علاج شلل الوجه مخطط له وتطبيقه للقضاء على العامل المسبب لهذه المشكلة. على سبيل المثال ، إذا كان هناك شلل ناتج عن سكتة دماغية ، فيمكننا القول أنه يتم تطبيق علاج لإذابة الجلطة. في نفس الوقت ، قد يكون من الأفضل تطبيق العلاج الدوائي لتقليل الضرر الحالي. في العديد من مشاكل شلل الوجه ، يعتبر التشخيص والعلاج المبكران لهما أهمية كبيرة في منع الشلل من أن يصبح دائمًا. لذلك يجب على المرضى التقديم للمؤسسة الصحية دون إضاعة الوقت في حالة ظهور الأعراض.

يعتبر التدخل الجراحي أيضًا طريقة علاج مفضلة من حيث إصلاح الأعصاب التالفة. إذا كان هناك ورم ، فيجب إجراء عملية جراحية لإزالته. قد يكون التدخل الجراحي مطلوبًا أيضًا للمساعدة في إغلاق الجفن. في بعض الأحيان ، قد تحدث بعض الحركات اللاإرادية عند المرضى. يمكن تطبيق طرق العلاج البديلة مثل العلاج الطبيعي للقضاء على هذه الحركات. اعتمادًا على حالة المريض ، يتم إجراء العلاج الأنسب.

كيف يتم تشخيص شلل الوجه؟

Yüz felci tanısı

يمكن تشخيص شلل الوجه بسهولة من خلال الفحص. يُطلب من المريض أداء حركات مختلفة مثل الرمش والابتسام والعبوس. بهذه الطريقة يمكن للطبيب تقييم حالة العضلات. في الوقت نفسه ، قد يلزم إجراء فحوصات مختلفة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب لاكتشاف العامل المسبب لهذه المشكلة. يمكن إجراء التشخيص من خلال اختبارات الدم المختلفة.

كيف يمر شلل الوجه؟

إذا كان الشلل الوجهي مؤقتًا ، ستستعيد العضلات وظيفتها السابقة إذا انتظرت لفترة ، وفي غضون ذلك ، يمكن تطبيق طرق العلاج المساعدة. ومع ذلك ، في حالة شلل الوجه الدائم ، يفضل تطبيق بعض العلاجات فقط لتخفيف حالة المريض. في الوقت نفسه ، يمكن تفضيل طرق العلاج المختلفة لتحديد العوامل المسببة للشلل والقضاء عليها. لا يتم تطبيق العلاج بنفس الطريقة في كل مريض ويتم تحديده وفقًا لاحتياجات المريض.