تعد تقرحات الفم من أكثر المشاكل شيوعًا ويمكن أن تؤثر بشكل خطير على الحياة اليومية. لأن تقرحات الفم يمكن أن تؤثر سلبًا على التحدث والأكل والبلع وحتى التنفس. أحيانًا تزول القروح الصغيرة في الفم من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يمكن أن تصل إلى حجم يسمى الأفة ، والتي يمكن أن تسبب الألم. بالطبع ، تقرحات الفم من الأمراض التي تحتاج إلى علاج. في العلاج ، قد تكون هناك حاجة إلى طرق مثل الغرغرة ، وكذلك استخدام الأدوية. اعتمادًا على سبب الجرح وحالته ، يتم تحديد وتطبيق العلاج الأكثر دقة.

ما هي أعراض التهاب الفم؟

نعطي معلومات تفيد بأن تقرحات الفم يمكن أن تنتشر بسرعة كبيرة. لهذا السبب ، من الأهمية بمكان استشارة الطبيب دون إضاعة الوقت عند ظهور الأعراض. نذكر الأعراض الأكثر شيوعًا على النحو التالي:

• ظهور احمرار في الأنسجة داخل الفم
  • التهاب في منطقة الجرح
  • تورم وألم وحساسية في منطقة الجرح
  • ألم وإحساس لاذع في منطقة الجرح
  • صعوبة الكلام والمضغ نتيجة الإصابة
  • الإحساس بالألم أثناء تنظيف الأسنان
  • قلة الشهية
  • الم في الحلق
  • ارتفاع درجة الحرارة

بالطبع ، لن تحدث كل هذه الأعراض في كل حالة من حالات تقرحات الفم. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن شدة الأعراض قد لا تكون هي نفسها لدى كل مريض. قد تتغير شكاوى المرضى أيضًا اعتمادًا على عوامل مختلفة مثل مدى تقدم الجرح وفي أي منطقة يقع في الفم. في حين أن بعض المرضى قد يظهر عندهم وجود  أحمر لبضعة أيام ، فقد يبدأ الالتهاب في نفس اليوم لدى بعض المرضى.

ما الذي يسبب تقرحات الفم؟

Ağız yarası neden olur

أحد الأسئلة التي يبحث عنها المرضى حول تقرحات الفم هو السبب. ومع ذلك ، لن يكون من الصحيح أن نعزو هذه الجروح إلى سبب واحد أو لعدة أسباب. يمكن أن تحدث تقرحات الفم أيضًا لأسباب نفسية مثل التوتر أو العصبية أو الحزن العميق. يمكن أن تحدث تقرحات الفم أيضًا مع مرض مختلف. يمكننا إعطاء الأمثلة التالية للعوامل التي تسبب تقرحات في الفم:

• بعض الأمراض الجينية والجهازية
  • نقص الفيتامينات أو المعادن
  • استخدام بعض الأدوية
  • التغيرات الهرمونية والاختلالات
  • رد فعل الجسم التحسسي للطعام أو الدواء
  • الإفراط في تناول الأطعمة الباردة والساخنة
  • إهمال العناية بالفم وتنظيفه
  • استهلاك المشروبات الكحولية والحمضية
  • استخدام منتجات التبغ
  • استخدام منتجات غير صحية للعناية بالفم
  • بعض الاضطرابات في بنية الأسنان واللثة
  • ضعف جهاز المناعة
  • الالتهابات البكتيرية والفيروسية
  • أثناء تناول الطعام ، يخدش الطعام القاسي الأنسجة في الفم ، ويغرق في الأنسجة

من الممكن تمديد هذه القائمة … يمكننا القول أن تقرحات الفم يمكن أن تحدث بسبب عشرات الأسباب المختلفة.

كيف يتم تشخيص جرح الفم؟

Ağız yarası teşhisi

مزيد من التحقيقات ليست مطلوبة للتشخيص. ومع ذلك ، نظرًا لأن تقرحات الفم يمكن أن تحدث أيضًا بسبب نقص الفيتامينات والمعادن ، فقد يطلب منك طبيبك إجراء اختبار تعداد الدم الكامل. من المهم فحص العامل الذي تسبب في الجرح. يمكن أيضًا تشخيصه بفحص شفوي بسيط. خاصة إذا كان الجرح في مكان يسهل رؤيته ، تكتمل عملية الفحص في وقت أقصر. إذا كان الجرح مصحوبًا بعدوى ، فقد يكون من الضروري أخذ خذعة فموية وإرسالها للفحص المخبري. من أجل إجراء التشخيص ، يجب الحصول على نتائج الفحوصات.

ما هو المفيد لجروح الفم وكيف يتم علاجه؟

يمكننا القول أن العلاج يمكن أن يتم باستخدام مضادات الفيروسات أو المضادات الحيوية. أثناء عملية العلاج ، يجب عدم تناول الأطعمة والمشروبات شديدة البرودة والساخنة جدًا ، وتجنب المشروبات الحمضية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تقديم بعض الاقتراحات للتخفيف عن المريض في حالة تقرحات الفم. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون الغرغرة بالماء المالح مفيدة لتقرحات الفم وتوفر راحة للمرضى.

فيما يتعلق بتطهير الفم من الداخل ، يمكننا القول أنه يمكن تفضيل غسول الفم بالماء المالح. بديل آخر للمياه المالحة لغسول الفم هو استخدام المياه الغازية. يمكن عمل الغرغرة بعد إضافة كمية صغيرة من صودا الخبز إلى الماء الدافئ وخلط الماء. يمكن أيضًا أن يكون شرب المريمية دون إضافة السكر أو التحلية. المهم أن لا تطبق أي طريقة علاج عشوائياً دون استشارة طبيبك.