سرطان البلعوم الأنفي هو سرطان يحدث في المنطقة الواقعة خلف الأنف وفي الجزء العلوي من الحلق. يُظهر هذا النوع من السرطان ، المعروف أيضًا باسم سرطان الأنف بين الناس ، أعراضًا مشابهة جدًا لأمراض الجهاز التنفسي ، ولسوء الحظ ، غالبًا ما يتأخر التشخيص.

نظرًا لأن المرضى لا يأخذون في الاعتبار الأعراض التي يعانون منها ، يتم الوصول إلى المراحل المتقدمة من السرطان عند التشخيص. يمكننا القول أن هذا السرطان ، مثل العديد من أنواع السرطان المختلفة ، أكثر شيوعًا لدى المدخنين. ومن المعروف أيضًا أن سرطان البلعوم الأنفي يُلاحظ بشكل مكثف ، خاصة في البلدان الآسيوية.

أعراض سرطان البلعوم الأنفي

يمكن أن تحدث أعراض سرطان البلعوم الأنفي بعدة طرق مختلفة عند المرضى. في الوقت نفسه ، تجدر الإشارة إلى أن شدة الأعراض تختلف باختلاف مرحلة السرطان. فيما يلي بعض الأمثلة على أعراض السرطان الشائعة:

• نزيف الأنف
  • احتقان بالأنف
  • صداع
  • وجود طنين في الأذنين
  • فقدان السمع
  • تورم أو تضخم في الرقبة
  • اضطرابات في الكلام
  • ضعف البصر وحاسة الشم
  • الإحساس بالوخز في الوجه
  • خدر في بعض أجزاء الوجه

خروج السوائل المستهلكة من الأنف حتى لو ظهر أحد هذه الأعراض فقط ، فمن الضروري للغاية استشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة دون إضاعة الوقت. بهذه الطريقة ، يمكن إجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة والبدء في إجراء العلاج المناسب من خلال التشخيص المبكر. لا ينبغي أن ننسى أن التشخيص المبكر له أهمية كبيرة في جميع أنواع السرطان.

علاج سرطان البلعوم الأنفي

nazofarenks kanseri tedavisi

اعتمادًا على مرحلة المرض والحالة العامة للمريض ، يتم اختيار أفضل خيارات علاج سرطان البلعوم الأنفي وتطبيقها من قبل الطبيب. يمكننا القول أن العلاج يتم عادة بالعلاج الإشعاعي. قد يلزم أحيانًا تطبيق العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي معًا.

يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا قوية للغاية من الطاقة ، مثل الأشعة السينية أو البروتونات ، لتدمير الخلايا السرطانية. من ناحية أخرى ، فإن العلاج الكيميائي هو استخدام عقاقير كيميائية خاصة معدة لتدمير الخلايا السرطانية. يزيد الجمع بين العلاجين من فعالية العلاج الكيميائي والإشعاعي. ومع ذلك ، قد لا يكون من الضروري تطبيق هذين العلاجين في نفس الوقت لكل مريض.

ما هي عوامل الخطر؟

كما ذكرنا سابقًا ، فإن سرطان البلعوم أكثر شيوعًا لدى المدخنين. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هناك عوامل مختلفة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. نذكر هذه المخاطر على النحو التالي:

• سوء التغذية أو تناول أغذية غير صحية
  • شم المخدرات
  • استخدام الكوكايين
  • تناول الطعام المدخن
  • استهلاك الأطعمة المملحة بكثرة
  • ملامسة بعض المواد الكيميائية
  • المعاناة من التهابات الأنف المزمنة
  • عوامل وراثية

فيروس ابشتاين بارأظهرت الدراسات أن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. يمكن أن يحدث السرطان في أي عمر. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه أكثر ظهوراً عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا. على وجه الخصوص ، الأفراد الذين لديهم عوامل وراثية عائلية لهذا السرطان هم أيضًا في مجموعة الخطر. لأنه من المعروف أن العوامل الوراثية فعالة أيضًا في سرطان البلعوم الأنفي. مرة أخرى ، كشفت الدراسات أن هذا السرطان أكثر ظهوراً عند النساء من الرجال.

مراحل سرطان البلعوم الأنفي

من أجل تحديد مرحلة السرطان ، يجب أولاً تشخيصه. بعد تشخيص المريض بسرطان البلعوم ، قد تكون هناك حاجة لبعض اختبارات التصوير. ونذكر هذه الاختبارات على النحو التالي:

• التصوير المقطعي (CT)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)
  • الأشعة السينية (X – ray)

يتم تقييم نتائج هذه الاختبارات معًا وتحديد مرحلة السرطان. يمكننا القول أن مراحل هذا السرطان تختلف من الأول إلى الرابع. تشير الأرقام الصغيرة إلى أن السرطان محدود ، بينما تعني الأعداد الكبيرة أن السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية في الرقبة أو إلى أجزاء مختلفة من الجسم. مرحلة السرطان مهمة جدا في العلاج المطبق.

مخاطر الوفاة بسرطان البلعوم الأنفي

هناك خطر الموت في جميع أنواع السرطان. لهذا السبب ، لن يكون من الصحيح القول أن سرطان البلعوم الأنفي لا يحمل خطر الموت. يمكننا القول أن نسبة نجاح العلاج في المرحلة الرابعة من المرض تتراوح بين 50٪ و 80٪. في حالة التشخيص المبكر ، يمكن الإشارة إلى أن خطر الموت قد يكون أقل ، حيث يتم التدخل في الخلايا السرطانية في وقت مبكر. العمر هو أيضا عاملا حاسما في خطر الموت. في بعض الأحيان لا يستجيب الجسم بشكل إيجابي للعلاج المطبق ، وفي هذه الحالة قد يزداد خطر الوفاة.