تعد جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة من العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها كأساس في بعض المرضى. يمكن أن تتضخم الغدد الليمفاوية عندما تكون هناك مشاكل مختلفة مثل العدوى. على الرغم من أن اللمف هو في الواقع أحد آليات دفاع الجسم ، إلا أنه يمكن أن يظهر ردود فعل مختلفة مثل التورم والنمو في حالات الالتهاب. وتجدر الإشارة إلى أن هناك المئات من العقد الليمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم. كل من هذه العقد الليمفاوية لها مهمة منفصلة.

أهم ما يميزها أنها تحتوي على خلايا مناعية تقوي آلية دفاع الجسم من خلال مهاجمة الميكروبات. تمتلك الغدد الليمفاوية أيضًا القدرة على تصفية السائل والمواد التي تجمعها الأوعية التي تأتي إليها. يبلغ حجم العقد الليمفاوية عادة حوالي 1 سم. ومع ذلك ، عندما تبدأ في النمو لأسباب مختلفة ، تظهر مشاكل للمرضى أيضًا.

في مثل هذه الحالات أو في حالات مختلفة مثل السرطان ، قد يصبح من الضروري إجراء جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة. إذا كان المرضى يعانون من أعراض مثل تضخم العقدة الليمفاوية ، وارتفاع درجة حرارة الجسم ، وآلام في الرقبة أو الحلق ، والألم ، وفقدان الوزن ، فمن المفيد استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة دون إضاعة الوقت.

كيف تحدث جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة؟

Boyunda lenf nod ameliyatı

كيف تحدث جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة؟

جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة تتم تحت تأثير التخدير العام. لهذا السبب ، لا يمكن أبدًا أن يشعر المريض بأي ألم أو وجع أثناء العملية. يتم أيضًا التخطيط لجراحة العقدة الليمفاوية جنبًا إلى جنب مع الفحوصات التي يتم إجراؤها قبل العملية.

الهدف من الجراحة هو الإزالة الجزئية أو الكاملة للعقد الليمفاوية والإخلاء من الجسم. إذا كان السرطان في موضع تساؤل وانتشر السرطان ، فقد يكون من الممكن إزالة بعض الأنسجة المحيطة. بمعنى ما ، يمكننا القول أن الجراحة مخططة خصيصًا للمريض.

هل جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة معقدة؟

بفضل التكنولوجيا الطبية المتطورة اليوم ، يمكن إجراء جميع العمليات الجراحية بطريقة أكثر راحة للمريض. بالطبع ، جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة ليست تدخلاً بسيطًا للغاية. ومع ذلك ، تختلف شدة العملية بالنسبة للمريض من شخص لآخر. اعتمادًا على أسباب مختلفة مثل كيفية التدخل في العقدة الليمفاوية ، وعمر المريض ، والحالة الصحية العامة ، والتاريخ الصحي ، تختلف سرعة الشفاء للمرضى أو مدى ثقل الجراحة بالنسبة للمريض.

بسبب كل ذلك ، قد يكون من المضلل تقييم الجراحة على أنها “خفيفة” أو “ثقيلة”. قبل العملية ، سيقدم لك طبيبك المعلومات اللازمة وسيخبرك أيضًا بنوع عملية التعافي التي ستتم تجربتها بعد العملية.

مخاطر جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة

Boyunda lenf nod ameliyatı

على الرغم من استخدام التقنيات الجراحية الأكثر تقدمًا اليوم ، إلا أن جميع العمليات الجراحية تنطوي على بعض المخاطر. يمكننا القول أنه لا توجد جراحة بدون مخاطر. لذلك ، فإن جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة تنطوي أيضًا على مخاطر مختلفة. نذكر هذه المخاطر على النحو التالي:

• عدوى
  • نزيف
  • استمرار الورم
  • تكرار الورم
  • فقدان حيوية الأنسجة في مكان الخيوط
  • الحاجة إلى إعادة تدخل الأنسجة المستخدمة في ترميم الأنسجة
  • تكون أنسجة أكثر مما ينبغي في المنطقة المصابة
  • تلف حاسة التذوق في نصف اللسان
  • تلف بعض عضلات الوجه
  • شلل الوجه المؤقت أو الدائم

بالإضافة إلى هذه المخاطر ، قد تنشأ بعض المخاطر المحددة اعتمادًا على الحالة الصحية العامة للمريض. حقيقة أن العملية يتم إجراؤها من قبل طبيب متمرس وأن المريض يمتثل بدقة لتحذيرات وتوصيات الطبيب يقلل من احتمالية المخاطر. لهذا السبب ، يجب أن نذكر أيضًا أن المرضى يتحملون مسؤولية كبيرة خلال فترة التعافي وأن المحظورات المحتملة التي حددها الطبيب يجب اتباعها بدقة.

ما بعد جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة

يمكننا القول أن سرعة تعافي المرضى بعد جراحة العقدة الليمفاوية في الرقبة التي يتم إجراؤها عن طريق الفم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعمرهم وحالتهم الصحية. ومع ذلك ، بعد أسبوع إلى 10 أيام ، تختفي تمامًا معظم مشاكل ما بعد الجراحة التي يعاني منها المرضى.

بما أن العملية تجرى تحت التخدير ، فلا يشعر بأي ألم أثناء العملية. ومع ذلك ، قد يكون هناك ألم خفيف بعد العملية ، وصعوبة في البلع أو وخز في مكان العملية أثناء البلع ، وكل هذه تعتبر طبيعية من الناحية الطبية. ومع ذلك ، إذا واجهت موقفًا غير متوقع ، فعليك بالتأكيد إبلاغ طبيبك. بالإضافة إلى ذلك ، ينبغي إيلاء أقصى قدر من الاهتمام لنظافة الفم طوال فترة الشفاء.