يمكن أن يكون فقدان حاسة الشم ناتجًا عن العديد من الأسباب المختلفة ، وهذه المشكلة تظهر في واحد من كل 10 أشخاص. الرائحة أهم بكثير مما يعتقده الناس. وتجدر الإشارة إلى أن القدرة على الشم أمر بالغ الأهمية في الابتعاد عن الغازات الضارة والأطعمة الفاسدة. تعمل جزيئات العطر على تحفيز الأعصاب الشمية الموجودة في الجزء العلوي من تجاويف الأنف. تنتقل إشارات الرائحة إلى الدماغ عبر هذه الأعصاب ، وتصل هذه الإشارات إلى كلا المركزين في الدماغ. نظرًا لوجود أعصاب تنقل إشارات شمية في كلا فتحتي الأنف ، فقد لا يكون من الممكن فهم فقدان حاسة الشم ، والذي يكون أحيانًا أحادي الجانب.

ما الذي يسبب فقدان حاسة الشم؟

koku kaybı neden olur

يمكن أن يسمى فقدان الشم ، بالعمى الشمي في المجتمع. وتجدر الإشارة إلى أن فقدان حاسة الشم يمكن أن يحدث بشكل مؤقت ودائم. من الطبيعي أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد والإنفلونزا من فقدان مؤقت للرائحة أثناء هذا المرض. في الوقت نفسه ، تجدر الإشارة إلى أن فقدان حاسة الشم قد يحدث بشكل مؤقت لأسباب مثل التهاب الجيوب الأنفية والحساسية. من الممكن ذكر الأسباب المحتملة الأخرى على النحو التالي:

• مشاكل الأنف والجيوب الأنفية
  • تضخم اللحمية
  • نمو لحم الأنف
  • تقوسات في الأنف
  • بعض الاضطرابات التشريحية في الأنف
  • التدخين
  • استخدام بعض الأدوية
  • بعض المواد الكيميائية
  • العلاج الكيميائي
  • الأورام
  • بعض العمليات الجراحية
  • بعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر أو باركنسون
  • عدوى فيروسية
  • أمراض في أجهزة الجسم
  • بعض الأمراض النفسية
  • الصرع
  • الصدمات على الوجه
  • عوامل وراثية

بالطبع ، نذكر أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات سيعانون أيضًا من فقدان حاسة الشم. ومع ذلك ، فمن المعروف أيضًا أنها تسبب فقدان حاسة الشم على نطاق واسع

علاج فقدان حاسة الشم

لكي نتمكن من معالجة فقدان الرائحة ، يجب تحديد العامل الذي يسبب هذه الخسارة. غالبًا لا يتطلب الفقد المؤقت للرائحة التدخل. ومع ذلك ، عند حدوث مشكلة فقدان الرائحة على المدى الطويل والدائم ، يجب تحديد العوامل المسببة لهذه المشكلة أولاً. ثم يمكن تطبيق إجراء علاجي للقضاء على المشكلة الحالية. يمكن أن توفر طرق مثل التخلص من انحناء الأنف وتطبيق علاج الأورام أيضًا التخلص  من مشكلة فقدان حاسة الشم. ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد لا يكون من الممكن علاج فقدان الشم الناجم عن حالات معينة مثل العوامل الوراثية.

كم من الوقت يستمر فقدان حاسة الشم؟

Koku kaybı ne kadar sürer

عندما يعاني المرضى من فقدان حاسة الشم ، قد يتساءلون إلى متى سيستمر هذا الوضع. ومع ذلك ، أولاً وقبل كل شيء ، من الضروري تحديد ما إذا كان فقدان الشم دائمًا أم مؤقتًا. إذا تم تحديد العامل الأساسي ، فقد يكون من الممكن عمل تقدير لمدة فقدان الرائحة. يمكن أن توفر بعض دراسات التصوير فهماً لسبب الشكاوى المتعلقة بالرائحة. في هذه الحالة ، يجب التأكيد على أن نتائج الفحص الذي سيتم إجراؤه مهمة أيضًا في تحديد درجة فقدان الرائحة وما إذا كانت دائمة.

هل تتكرر مشكلة فقدان حاسة الشم؟

على أي حال ، لا يمكننا القول أن فقدان حاسة الشم سيعود. كما ذكرنا من قبل ، يجب أن نعلم أن فقدان حاسة الشم يمكن أن يحدث بشكل دائم. قد يحدث فقدان دائم للرائحة أيضًا في حالة إصابة الرأس أو بعض الاضطرابات العصبية التي تؤثر على أعصاب الدماغ. قد تحدث أيضًا بعض المواقف ، مثل نوبات الصرع ، مثل الشعور برائحة غير موجودة أثناء النوبات المختلفة أو بعدها. ومع ذلك ، يمكننا القول أن هذه المواقف غالبًا ما تظهر كصورة مؤقتة. ولكن هناك أيضًا نتائج بحث تفيد بأن فقدان حاسة الشم يصبح دائمًا في بعض الحالات. على سبيل المثال ، من المعروف أن مشاكل التهاب الجيوب الأنفية الشديدة وطويلة الأمد تسبب مثل هذه المشكلة. نتيجة لذلك ، لا يمكن إعطاء إجابة واضحة حول ما إذا كان فقدان الرائحة سيعود أم لا بدون الفحص وبعض الاختبارات.

هل هناك علاج لعدم القدرة على الشم؟

عندما يعاني المرضى من فقدان حاسة الشم ، يمكن تطبيق طرق علاجية مختلفة مثل العلاج الدوائي أو العلاج الجراحي. ومع ذلك ، من الصعب للغاية القول بأنه سيتم الحصول على نتيجة ناجحة في كل مريض … في بعض الأحيان ، قد لا يتم الحصول على استجابة إيجابية للعلاجات. يمكن استخدام عقاقير مختلفة للقضاء على اضطراب حاسة الشم. في هذه الحالة ، يفضل استخدام الأدوية التي تسبب اضطراب حاسة الشم أو فقدانها. لا يمكن استخدام نفس الأدوية مع كل مريض. التدخل الجراحي هو أسلوب العلاج المفضل في حالات مثل الأورام أو انحناءات الأنف.