مشكلة حصوات الغدد اللعابية هي تلك الموجودة تحت الذقن. والسبب في ذلك أن اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية تحت الذقن يكون أكثر كثافة. القناة الإخراجية في فم هذا الإفراز لها بنية منحنية.

يمكننا القول أن إفراز اللعاب يكون في الاتجاه المعاكس للجاذبية. يتبع اتجاه هبوطي. يُعتقد أن مسار الإخراج هذا فعال في تكوين حصوات الغدد اللعابية بشكل متكرر في الغدد اللعابية تحت الذقن. ومع ذلك ، قد تنشأ هذه المشكلة أيضًا بسبب انخفاض تدفق إفراز اللعاب أو زيادة قيمة الرقم الهيدروجيني للعاب.

هل حصوات الغدة اللعابية خطرة؟

إن مرض حصوات الغدد اللعابية ليس مشكلة مقلقة للغاية ، وإمكانية تحوله إلى سرطان الغدد اللعابية في المستقبل لا يكاد يذكر. ومع ذلك ، مثل جميع الأمراض ، يجب علاج حصوات الغدد اللعابية. بمعنى ما ، يمكننا أن نقول إنه المرض ليس خطر ، ولكن خطر عدم العلاج.

لأن هذه الغدد يمكن أن تسبب التهابات في هياكل مهمة للغاية للحياة ، مثل الأعصاب والأوعية في منطقة الرقبة. في الوقت نفسه ، لا ينبغي أن ننسى أن الخد والأعصاب المحيطة به قد تتضرر أيضًا عند الحاجة إلى إزالة حصوات الغدد اللعابية جراحيًا. لهذا السبب ، يجب إجراء التشخيص المبكر والتدخل الضروري عند ظهور الأعراض.

ما هي حصوات الغدة اللعابية؟

Tükürük bezi taşı nedir

يتساءل المرضى أيضًا عن إجابات لأسئلة مثل ما هي حصوات الغدد اللعابية أو ما هو هيكلها. حصوات الغدد اللعابية عبارة عن هياكل تحتوي على الكالسيوم. لأسباب مختلفة ، يمكن أن تتسبب مشاكل تدفق إفراز اللعاب في تراكم الكالسيوم بمرور الوقت ، مما قد يؤدي إلى بنية متحجرة. العامل الأكثر أهمية هو أنه يمكن أن يمنع تدفق إفراز اللعاب. لهذا السبب تعتبر حصوات الغدد اللعابية من الأمراض التي يجب معالجتها والتعامل معها بجدية.

من الممكن أن يكون هناك تشكيل حصوة واحدة فقط ، أو قد يكون كثير. تجدر الإشارة إلى أن الأبعاد يمكن أن تختلف أيضًا بشكل كبير. يمكن أن يكون حجمها 1 مم فقط ، أو يمكن أن يصل حجمها إلى 7 سم. وتجدر الإشارة إلى أنه قد يكون هناك نمو في الحصوات ، خاصة إذا لم تتم معالجتها. لا يمكن توقع أن يكون لكل مريض نفس حجم حصوات الغدد اللعابية أو تراكمها في نفس المنطقة.

ما هي أعراض حصوات اللعاب؟

قد تظهر عند المرضى حصوات الغدد اللعابية مع بعض الأعراض. أكثر هذه الأعراض شيوعًا هو تورم الخد أو أمام الأذن أو تحت الذقن. قد يظهر التورم بشكل أكثر وضوحًا ، خاصة أثناء تناول الطعام. يمكننا القول أن المرضى بشكل عام يعانون من قلق خطير في مثل هذه الحالة. هذا لأن المشكلة المعنية ليست شائعة جدًا.

قد يكونون قلقين من أنهم لا يواجهون هذه المشكلة في كثير من الأحيان. في بعض الأحيان ، يمكن أن تظهر حصوات الغدد اللعابية أعراضًا في شكل نوبات عدوى. في هذه الحالة ، قد تحدث شكاوى مختلفة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم. يحدث التورم والألم معًا في كثير من المرضى.

في هذه المرحلة ، من الضروري التأكيد على عنصر حاسم. إذا لم يكن هناك انسداد في القناة حيث تتدفق الغدد اللعابية ، فقد يختفي التورم من تلقاء نفسه وقد يعاود الظهور ، خاصة أثناء تناول الطعام أو بعده. في الوقت نفسه ، يعد احمرار الفم من أكثر الأعراض شيوعًا. في مثل هذه الحالات ، يجب عليك استشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة دون إضاعة الوقت. بعد الفحص اللازم وإجراء بعض الاختبارات ، يمكن القضاء على المشكلة بالعلاج المناسب.

علاج حصوات الغدد اللعابية

Tükürük bezi taşı tedavisi

يمكن إجراء علاج الحصى اللعابية ، أي علاج حصوات الغدد اللعابية ، باستخدام المناظير ، التي لها بنية رقيقة جدًا. في حالة العدوى البكتيرية الحادة ، يمكن اتباع إجراءات علاجية مختلفة مثل تعاطي العقاقير المضادة للالتهابات أو استخدام العقاقير المضادة للالتهابات أو زيادة تناول السوائل.

قد يكون من الضروري أيضًا تفضيل الطرق الجراحية في علاج حصوات الغدد اللعابية. يمكن أحيانًا إجراء إزالة الحصوات في قناة الغدد اللعابية تحت الذقن داخل الفم. ومع ذلك ، لهذا ، يجب أن تكون حصوات الغدد اللعابية بالقرب من الفم. أحد أحدث الخيارات في العلاج هو تنظير الغدد اللعابية. يمكننا القول أنه يمكن للمرضى تجربة عملية تعافي أكثر راحة عندما تكون هذه الطريقة مطبقة.