نظرًا لأن ورم الغدد اللعابية حميد في الغالب ، فإنه لا يصل إلى الحجم الذي يهدد الحياة. يمكن أن يكون هذا الهيكل ، الذي يمكن العثور عليه في العديد من الأنواع المختلفة مثل الأورام الغدية ، وأورام وارثين ، والأورام المختلطة الحميدة ، خبيثة أيضًا في حالات نادرة جدًا. يمكننا القول أن ما يصل إلى 70٪ من هذه الأورام تبدأ في الغدد النكفية الموجودة أمام الأذنين.

تقع الغدد تحت الفك السفلي تحت الذقن ويمكننا القول أن 50٪ من أورام الغدد اللعابية التي تحدث في هذه الغدد خبيثة. أصغر الغدد اللعابية في الفم هي الغدد تحت اللسان ، ونادرًا ما تحدث الأورام في هذه الغدد.

أعراض ورم الغدة اللعابية

Tükürük bezi tümörü belirtileri

يمكن أن تحدث أعراض أورام الغدد اللعابية لدى المرضى بطرق مختلفة وفي نفس الوقت بشدة مختلفة. نذكر  الأعراض الشائعة على النحو التالي:

• تورم في الفم أو الخدين أو الذقن أو الرقبة
  • ألم في الأجزاء السفلية من الوجه ، مثل الفم أو الخدين أو الرقبة أو الفك
  • اختلاف في الحجم أو الشكل بين الجانب الأيمن والأيسر من الوجه أو الرقبة
  • خدر جزئي في منطقة الوجه
  • ضعف عضلي في بعض أجزاء الوجه
  • صعوبة في فتح الفم
  • خروج سائل من الأذن
  • صعوبة في البلع

حتى في حالة حدوث واحد فقط من هذه الأعراض ، يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة. لأن ورم الغدد اللعابية من الأمراض التي يكون التشخيص المبكر لها في غاية الأهمية. يجب فحص ما إذا كان الورم حميدًا أو خبيثًا وبدء بروتوكول العلاج اللازم.

جراحة ورم الغدة اللعابية

إذا كان ورم الغدد اللعابية خبيثًا ، أي إذا كان هناك سرطان ، فيجب ملاحظة أن العلاج الرئيسي هو الجراحة. إذا كان السرطان قابلاً للاستئصال ، يمكن علاج السرطان بالجراحة. من حيث القابلية للاستئصال ، أولاً وقبل كل شيء ، من الضروري النظر إلى مدى انتشار السرطان إلى الهياكل المجاورة. في حالة السرطان ، يتم استئصال الغدد اللعابية بالكامل أو جزء منها عن طريق الجراحة. في بعض المرضى ، قد يكون من الضروري إزالة الأنسجة الرخوة مع الغدة اللعابية. يمكننا القول أن الهدف من العملية الجراحية ليس ترك أي خلايا سرطانية في الفم. إذا كان من المحتمل أن ينتشر السرطان وينمو بسرعة ، أو إذا انتشر إلى العقد الليمفاوية ، فقد تكون هناك حاجة لعملية مختلفة.

هل ورم الغدة اللعابية حميد؟

Tükürük bezi tümörü

ترتبط طريقة العلاج ارتباطًا وثيقًا ببنية الورم. لذلك ، من الضروري تحديد بنية الورم ونوعه. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن العلاج بشكل عام يشمل التدخل الجراحي. نتيجة الفحوصات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والخزعة ، يتم التحقق مما إذا كان الورم حميدًا. إذا كانت الأورام الحميدة تحت الذقن ، فيجب استئصال الغدة اللعابية. بالنسبة للأورام التي تحدث في الغدة النكفية ، يجب ملاحظة أنه يجب إزالة جزء من الغدة اللعابية وكذلك الورم.

إذا كانت الأورام خبيثة ، يلزم إجراء جراحة أكثر شمولاً. لأنه في بعض الأحيان يمكن أن ينتشر السرطان إلى منطقة الرقبة ، وفي هذه الحالة ، يجب إجراء تشريح الرقبة ، وهو إجراء يتم فيه تنظيف العقد الليمفاوية في الرقبة. إذا كان الورم خبيثًا ، فقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي. بعد الفحوصات والاختبارات ، سيحدد طبيبك نوع العلاج ومراحل العلاج.

علاج ورم الغدة اللعابية

إذا كانت الأورام خبيثة ، فيجب إجراء عملية جراحية أكثر شمولاً. لأنه في بعض الأحيان يمكن أن ينتشر السرطان إلى منطقة الرقبة ، وفي هذه الحالة ، يجب إجراء تشريح الرقبة ، وهو إجراء يتم فيه تنظيف العقد الليمفاوية في الرقبة. إذا كان الورم خبيثًا ، فقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي. بعد الفحوصات والاختبارات ، سيحدد طبيبك نوع العلاج ومراحل العلاج.