على الرغم من أن التهاب الغدد اللعابية يمكن أن يحدث بسبب العديد من الأسباب المختلفة ، إلا أنه يمكننا القول أن علاجها لا يمثل تحديًا كبيرًا للمرضى. تقع الغدد اللعابية تحت الذقن وتحت الأذنين وتساعد أيضًا على هضم الطعام. الغدد اللعابية ، التي اضطلعت بمهمة بالغة الأهمية في الحفاظ على التوازن البكتيري في الفم ، لها أيضًا مهمة مثل إفراز السائل اللعابي ، الذي يحمي الأسنان من خطر التسوس. تنتج الغدد اللعابية ما يقرب من 1000 إلى 1500 سم مكعب من اللعاب كل يوم.

كيف يتم تشخيص التهاب الغدد اللعابية؟

مثل كل مرض تقريبًا ، يتجلى التهاب الغدد اللعابية في أعراض مختلفة. نظرًا لأن الأعراض قد لا تحدث بنفس الشدة لدى كل مريض ، فلا ينبغي توقع رؤية كل الأعراض. قد يعاني بعض المرضى من عدد قليل من الأعراض. نذكر الأعراض الأكثر شيوعًا على النحو التالي:

• تورم وألم تحت الخد أو الذقن
  • إفرازات كريهة المذاق من الفم
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • الارتجاف والشعور بالخمول طوال اليوم
  • الصداع وآلام العضلات
  • وجود ألم في المفاصل
  • قلة الشهية
  • صعوبة في فتح الفم أو مضغ الطعام

يجب مراعاة هذه الأعراض ويجب استشارة الطبيب دون إضاعة الوقت. لأنه إذا لم تؤخذ الأعراض على محمل الجد ، فقد يحدث تورم خطير على جانبي الوجه في وقت قصير وقد تصبح أعراض التهاب الغدد اللعابية شديدة لدرجة أنها يمكن أن تزعج الحياة اليومية للمرضى. لا ينبغي أن ننسى أن التشخيص المبكر مهم جدًا في هذا المرض ، كما هو الحال في جميع الأمراض ، ويصبح أحد العوامل المحددة في فترة العلاج.

أين تقع الغدة اللعابية؟

Tükürük bezi nerede olur

الذين يعانون من أمراض مختلفة متعلقة بالغدد اللعابية أو الذين يعانون من مشكلة التهاب الغدد اللعابية قد يتساءلون أيضًا عن مكان وجود الغدد اللعابية بالضبط. يمكننا القول أن هناك 3 غدد لعابية رئيسية في الفم وهي على جانبي الفم.

تقع الغدة اللعابية ، المسماة بالغدة النكفية ، في الجزء العلوي من الخد. يمكننا القول أيضًا أن الغدة اللعابية هي الأكثر تضررًا بالنكاف. تقع الغدة النكفية فوق الأضراس العلوية. تقع الغدد اللعابية الرئيسية أمام الأذن وتحت الذقن وتحت اللسان. وتجدر الإشارة إلى أن هناك أيضًا العديد من الغدد اللعابية الصغيرة الموجودة من الغشاء المخاطي للفم إلى الحنجرة. وظيفة هذه الغدد هي إفراغ اللعاب تحت اللسان. تقع الغدة اللعابية تحت اللسان على طرف اللسان. كما يفرغ اللعاب على السطح أسفل اللسان. كما هو متوقع ، يمكن أن يحدث التهاب الغدد اللعابية في أي من هذه الغدد.

أعراض التهاب الغدد اللعابية

عندما يكون هناك التهاب في الغدد اللعابية ، لا يمر وقت طويل بين شعور المريض بعدم الارتياح. عادة ، في نفس اليوم ، يبدأ المريض في الشعور بأعراض مثل الألم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم ، وهي التهاب الغدد اللعابية. عند حدوث هذه الأعراض ، من المهم جدًا استشارة الطبيب دون إضاعة الوقت. لأن اللعاب يحتوي على معادن تساعد في تقليل مستوى الحموضة في الفم.

تساعد هذه المعادن أيضًا في حماية صحة الأسنان عن طريق منع تآكل مينا الأسنان. نظرًا لأن اللعاب له بنية زلقة ، فإنه يساعد أيضًا على تليين الأطعمة أثناء المضغ ، مما يجعل المضغ أسهل. لأن هذا التزليق يجعل من السهل مرور الطعام من المريء إلى المعدة. اللعاب ، الذي يحتوي على إنزيمات تساعد على هضم الطعام في وقت مبكر ، هو أيضًا إفراز مهم من حيث تليين الطعام.

هل نتخلص من التهاب الغدد اللعابية؟

Tükürük bezi iltihabı geçer mi

بالطبع ، مشكلة التهاب الغدد اللعابية تختفي بفضل تطبيق إجراء العلاج المناسب. قد يختلف العلاج حسب سبب الالتهاب. الدواء هو الشكل الأكثر شيوعًا للعلاج. ومع ذلك ، إذا تم تشكيل كتلة في الغدة اللعابية ، فيجب إزالة الكتلة. نذكر العوامل التب تسبب التهاب الغدد اللعابية على النحو التالي:

• مرض النكاف
  • ضعف جهاز المناعة
  • قلة إفراز اللعاب لأسباب مختلفة
  • فقدان السوائل في الجسم لأسباب مختلفة

بالإضافة إلى كل ذلك ، يمكن أن يحدث التهاب أو عدوى في الغدد اللعابية لبعض الأسباب المحددة. في حالة وجود ألم في المناطق التي توجد بها الغدد اللعابية ، يجب عليك بالتأكيد استشارة الطبيب. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تحدث مشاكل خطيرة