يمكننا تعريف سؤال ما هو التهاب الجيوب الأنفية على أنه “التهاب في طبقة الخلايا التي تغطي الجيوب في عظام الوجه والجمجمة” في أكثر صورها شيوعًا. الجيوب هي تجاويف في الجمجمة وهذه التجاويف مليئة بخلايا الجهاز التنفسي.

تقوم الجيوب الأنفية بمهام بالغة الأهمية مثل تسخين الهواء المستنشق وترطيبه ، وحبس الجزيئات الغريبة ، وإفراز المخاط ، والحفاظ على البكتيريا ومنع تكاثرها. عند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ، تحدث الوذمة في تجاويف الجيوب الأنفية ويتم انسداد هذه التجاويف بسبب الوذمة. يمكن أن تكون العوامل التي تسبب الوذمة أنواعًا مختلفة من البكتيريا وكذلك أنواع الفيروسات.

كيف يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية؟

من أهم الأمور التي يجب أن يعرفها المريض عن ماهية التهاب الجيوب الأنفية هو ما يسبب هذا المرض. نذكر الأسباب الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية بشكل عام على النحو التالي:

• رد فعل تحسسي
  • اللحمية
  • تقوس عظم الأنف
  • التليف الكيسي
  • ضعف جهاز المناعة
  • مخاط كثيف
  • وجود الاورام الحميدة الأورام أو الغير حميدة في الأنف
  • دخول أجسام غريب
  • تشوهات في بنية الأنف
  • التهابات الأسنان

لكي يتم علاح التهاب الجيوب الأنفية ، يجب تطبيق طرق علاجية مختلفة. ومع ذلك ، قد تكون هناك حاجة لبعض الفحوصات والاختبارات والتحاليل قبل تحديد العلاج المفضل. بهذه الطريقة ، يتم الكشف عن العوامل المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية ويمكن اتباع إجراءات العلاج للقضاء على هذه العوامل

هل يوجد علاج التهاب الجيوب الأنفية؟

sinüzit tedavisi var mı

في بعض الأحيان يمكننا أيضًا أن نلاحظ معلومات خاطئة  حول ماهية التهاب الجيوب الأنفية. أحدها أنه لا يوجد علاج لالتهاب الجيوب الأنفية. ومع ذلك ، فإن التهاب الجيوب الأنفية هو حالة قابلة للعلاج. إذا كان هذا المرض قد بدأ للتو في المريض ، فقد يفضل استخدام المضادات الحيوية وقطرات الأنف المستخدمة لتفريغ الجيوب الأنفية.

يمكن وصف المسكنات لتخفيف الألم. قد يكون من المستحسن أيضًا أن يقوم المريض بتنظيف الأنف بشكل متكرر بالماء المالح أثناء عملية العلاج. ومع ذلك ، إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجًا عن الحساسية ، فقد يكون من الضروري استخدام الأدوية للقضاء على العوامل التي تسبب الحساسية.

في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن ، يتم تطبيق بروتوكولات علاج مختلفة. قد يكون من الضروري استخدام عقاقير أقوى من المضادات الحيوية ويمكن استخدام هذه الأدوية لفترة أطول من الوقت. في الوقت نفسه ، قد تكون هناك حاجة إلى تطبيق التدخلات الجراحية المختلفة مثل غسل الجيوب الأنفية وجراحات الجيوب الأنفية بالمنظار.

ما هي أعراض التهاب الجيوب الأنفية؟

الأعراض قد تختلف في التهاب الجيوب الأنفية الحاد والمزمن. لهذا السبب ، فإن الإجابة على سؤال ما هو التهاب الجيوب الأنفية وماهي أعراضها قد لا تكون هي نفسها في جميع أنواع التهاب الجيوب الأنفية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحادة

• احتقان الأنف
  • سيلان الأنف (قد يكون أصفر أو أخضر أو ​​دموي)
  • ألم حول العينين
  • ألم في الخدين (قد يكون مصحوبًا بألم في الأسنان)
  • الشعور بالضغط على الوجه
  • الصداع الذي يزداد عند الانحناء للأمام
  • رائحة الفم الكريهة
  • سعال جاف
  • أمراض المعدة
  • ارتفاع درجة الحرارة

أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن

sinüzit belirtileri

مدة الأعراض في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن هي 3 أشهر أو أكثر. نذكر هذه الأعراض على النحو التالي:

•  السيلان الانفي اللحمي
  •  سيلان الأنف الغامق
  • احتقان بالأنف
  • عدم القدرة على الشم
  • سعال جاف يزداد ليلاً

ما هي طرق التشخيص؟

في معظم الأحيان ، يمكن إجراء التشخيص عن طريق الفحص. عند الفحص ،إذا  لوحظ أن الغشاء المخاطي للأنف منتفخ وأحمر. الحساسية في الجيوب الأنفية شائعة أيضًا. ومع ذلك ، هناك شيء آخر يجب أن يعرفه المرضى حول ما هو التهاب الجيوب الأنفية. قد يكون الفحص بالمنظار ضروريًا أيضًا للتشخيص. لأن الفحص بالمنظار ، خاصةً المناطق التي تفرغ فيها الجيوب الأنفية في الأنف ، يمكن رؤيتها بمزيد من التفصيل. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى اختبارات مختلفة مثل التصوير المقطعي الشعاعي.

ما هي أنواع التهاب الجيوب الأنفية؟

هناك عامل آخر يتم التساؤل عنه كثيرًا والذي لا يقل أهمية عن التهاب الجيوب الأنفية وهو أنواع التهاب الجيوب الأنفية. ينقسم التهاب الجيوب الأنفية إلى قسمين.

التهاب الجيوب الأنفية الحاد

يحدث عادة بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي. في حالة التهاب الجيوب الأنفية الحاد ، قد يحدث التهاب أيضًا حول العينين.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

هو نوع من التهاب الجيوب الأنفية يستمر لمدة لا تقل عن 12 أسبوعًا ويتميز بأعراض مثل قلة الرائحة أو عدم القدرة على الشم. السمة المميزة هي أن المرضى دائمًا ما يشعرون بالتعب والركود. يتطلب فترة علاج أطول.