تثير مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم اهتمام الكثير من الناس اليوم. يبلغ معدل حدوث انقطاع النفس النومي ، والذي يمكن تفسيره على أنه توقف قصير المدى للتنفس أثناء النوم ، حوالي 10٪ في بلدنا. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه ليس كل انقطاع في التنفس أثناء النوم هو توقف التنفس أثناء النوم. للحديث عن انقطاع النفس النومي ، من الضروري التوقف عن التنفس لمدة 10 ثوانٍ على الأقل. ومع ذلك ، هناك عامل آخر يجب معرفته حول ما هو توقف التنفس أثناء النوم وهو أن هناك 3 أنواع فرعية مختلفة من هذه المشكلة.

توقف التنفس أثناء النوم

هو نوع من توقف التنفس أثناء النوم يحدث بسبب بعض العوامل التي تسبب انسداد في الجهاز التنفسي العلوي. تجدر الإشارة إلى أنه أكثر أنواع انقطاع النفس النومي شيوعًا في جميع أنحاء العالم وفي بلدنا.

توقف التنفس أثناء النوم المركزي

يرتبط هذا النوع من انقطاع النفس النومي بالدماغ. لأن الدماغ لا يستطيع إرسال الإشارات الصحيحة إلى العضلات التي تتحكم في التنفس ، وقد يتطور انقطاع التنفس أثناء النوم نتيجة لذلك.

انقطاع النفس النومي المختلط

في هذا النوع من انقطاع النفس النومي ، يحدث كل من انقطاع النفس الانسدادي والمركزي معًا. يمكننا القول أن هذا النوع من توقف التنفس أثناء النوم أقل شيوعًا بين العامة.

ما هي أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم؟

Uyku apnesi belirtileri

بالطبع من الضروري ذكر أعراض انقطاع النفس النومي ، لكن الأعراض قد تختلف حسب نوع انقطاع النفس النومي الذي يعاني منه الشخص. بشكل عام ، يمكن سرد الأعراض الأكثر شيوعًا على النحو التالي:

• الشخير بصوت عالٍ وعنيف
  • المعاناة من نوبات توقف التنفس أثناء النوم
  • الاستيقاظ المفاجئ من النوم
  • الإصابة بجفاف الفم أو التهاب الحلق في الصباح
  • الأرق وصعوبة النوم
  • صداع في الصباح
  • مزاج مكتئب
  • سريع الانفعال
  • تواجه صعوبة في الانتباه أو عدم القدرة على التركيز لفترة طويلة

قد تحدث بعض هذه الأعراض أيضًا بسبب مشاكل صحية مختلفة. ومع ذلك ، لا يزال من المهم النظر في كل عرض ومعرفة المزيد حول ماهية انقطاع التنفس أثناء النوم. إذا لوحظت الأعراض ، يجب عليك استشارة الطبيب حتى يمكن إعطاء العلاج المناسب

ما هي أسباب توقف التنفس أثناء النوم؟

لا تقل أهمية أسباب الإصابة بانقطاع النفس النومي عن انقطاع النفس النومي. قد تختلف الأسباب في انقطاع النفس الانسدادي المركزي وانقطاع النفس النومي. تشمل أسباب انقطاع النفس الانسدادي النومي ما يلي:

• زيادة الوزن
  • الرقبة سميكة أو العريضة
  • ضيق الشعب الهوائية
  • استخدام الحبوب المنومة أو المهدئات أو الأدوية المماثلة
  • الكحول والتدخين
  • انسداد الأنف
  • العدوى الوراثية لانقطاع التنفس أثناء النوم

يمكننا سرد أسباب انقطاع النفس النومي المركزي على النحو التالي:

• إصابة بعدوى دماغية تسمى التهاب الدماغ
  • الشلل الدماغي
  • مشاكل جذع الدماغ
  • أمراض القلب
  • استخدام المسكنات المخدرة

كيف يتم تشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم؟

Uyku apnesi tanısı

أثناء التحقيق في ماهية انقطاع التنفس أثناء النوم ، قد يتساءل المرضى كيف يتم تشخيصه. قبل إجراء التشخيص ، يجب إجراء الفحص العام وفحص الأذن والأنف والحنجرة للمريض. قد يكون من الضروري فحص الممرات الهوائية العلوية باستخدام قنية تسمى التنظير المرن بالكاميرا في النهاية. قد يكون تصوير المسالك الهوائية مع الفحوصات الإشعاعية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب على جدول الأعمال أيضًا.

إذا لزم الأمر ، يمكن أيضًا إدخال المريض إلى مركز النوم. وتجدر الإشارة إلى أن اختبار تحليل النوم المسمى تخطيط النوم مطلوب أيضًا للتشخيص. هذه الاختبارات والفحوصات مهمة جدًا للتشخيص الصحيح. يمكن إجراء التشخيص من خلال الاستماع إلى شكاوى المريض وتقييم نتائج الاختبار والفحص معًا.

ما هي طرق علاج انقطاع النفس النومي؟

في غضون ذلك ، قد يكون من المفيد التحدث عن علاج انقطاع النفس النومي. إلى جانب العلاجات ، قد يحتاج المريض أيضًا إلى إجراء بعض التغييرات في نمط حياته. في الوقت نفسه ، تجدر الإشارة إلى أن العلاج قد يكون على شكل استخدام ضغط هواء إيجابي ، وقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي. ومن المهم أيضًا الإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحوليات إن وجدت والتخلص من الوزن الزائد للمريض.

إذا وصل الانزعاج إلى أبعاد متقدمة ، فيمكن استخدام جهاز توقف التنفس أثناء النوم يسمى CPAP. تتمثل مهمة هذه الأجهزة في إبقاء الشعب الهوائية العلوية مفتوحة باستمرار. يفضل التدخل الجراحي عند الضرورة أو عندما لا يمكن تطبيق العلاجات الأخرى لأسباب مختلفة.

المصادر الخارجية المتعلقة بالموضوع: