فقدان السمع المفاجئ هو فقدان السمع الذي يحدث في أقل من 3 أيام. في تعريفه الأكثر عمومية ، يمكن تسميته بفقدان السمع المفاجئ على الرغم من امتلاك وظيفة سمعية طبيعية. غالبًا ما يشكو المرضى من الشعور بطنين شديد أو احتقان في الأذن عندما يستيقظون في الصباح. بعد فترة وجيزة ، يحدث فقدان السمع. ومع ذلك ، يمكننا القول أن فقدان السمع قد يحدث في وقت واحد مع طنين الأذن أو احتقان الأذن لدى بعض المرضى.

تشير الدراسات إلى أن معدل الإصابة بفقدان السمع المفاجئ هو 5 لكل 100000. لذلك ، يمكننا القول إنها ليست واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا في المجتمع. أحد الأسئلة الشائعة هو ما إذا كان ضعف السمع أكثر شيوعًا عند الرجال أو النساء. ومع ذلك ، يُلاحظ ضعف السمع المفاجئ بشكل عام عند الرجال والنساء. على الرغم من أنها مشكلة تحدث في الغالب بين سن 50 و 60 ، دعونا ننقل المعلومات التي يمكن رؤيتها في أي عمر. على الرغم من أنه يُلاحظ بشكل مكثف عند الأفراد الصغار جدًا ، إلا أنه يمكن أن يحدث بشكل أقل تكرارًا في فئة منتصف العمر.

أعراض فقدان السمع المفاجئ

Ani işitme kaybı belirtileri

أعراض ضعف السمع المفاجئ التي غالبًا ما تحدث على النحو التالي:

• طنين الأذن
  • شعور بامتلاء الأذن
  • دوخة
  • استفراغ و غثيان
  • فقدان التوازن
  • عند حدوث هذه الأعراض ، يحدث أيضًا معدل مرتفع جدًا من فقدان السمع ، مثل 70٪ من المرضى. في الـ 30٪ المتبقية ، يحدث فقدان السمع لاحقًا. ومع ذلك ، يمكننا أن نذكر أيضًا أن القدرة السمعية مفقودة تمامًا في غضون 3 أيام كحد أقصى بعد بداية فقدان السمع. لهذا السبب ، دعنا نؤكد أنه من الضروري استشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة دون إضاعة الوقت عند ظهور الأعراض.

أسباب فقدان السمع المفاجئ

بالطبع ، يشعر المرضى بالفضول بشأن العوامل التي تسبب فقدان السمع المفاجئ. ومع ذلك ، فإن عدد العوامل التي يمكن أن تسبب فقدان السمع فجأة مرتفع للغاية. في الوقت نفسه ، لا يمكن اكتشاف العامل الذي يسبب فقدان السمع في الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة. إذا تعذر اكتشاف عامل يسبب فقدان السمع ، فيمكن عندئذٍ إجراء تشخيص “فقدان السمع المفاجئ مجهول السبب”. تم ذكر فقدان السمع المفاجئ مجهول السبب في 90٪ من المرضى الذين يعانون من ضعف السمع المفاجئ.

يمكننا القول أن العدوى الفيروسية كثيرا ما تصادف في الفحوصات. يمكن أن تسبب هذه المشكلة الحصبة والنكاف وفيروس إبشتاين بار وفيروس الهربس وفيروس نظير الإنفلونزا وفيروس الحماق النطاقي والفيروس المضخم للخلايا. ومع ذلك ، يمكننا القول أن فقدان السمع يظهر بعد مشاكل مثل العوامل التي تسبب انسداد الأوعية الدموية ، وبعض المشاكل العصبية ، ومشاكل المناعة الذاتية ، وصدمات الرأس. ومع ذلك ، فإن بعض الأسباب السامة أو الأسباب الأيضية أو الأسباب الورمية قد تؤدي أيضًا إلى فقدان السمع. بالإضافة إلى كل ذلك ، يمكننا أن نذكر أن المشكلة المعنية قد تكون موجودة لبعض الأسباب المحددة.

علاج فقدان السمع المفاجئ

Ani işitme kaybı tedavisi

إذا كان المريض يعاني من ضعف مفاجئ في السمع ، أولاً وقبل كل شيء ، دعنا نذكر أنه يجب تحديد ما إذا كان يعاني من عدوى في الجهاز التنفسي العلوي أم لا في الأسبوعين الماضيين. في الوقت نفسه ، يتم تحديد ما إذا كانت هناك بعض المشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول وصدمات الرأس. يتم أيضًا الاستماع إلى شكاوى المريض وطلب إجراء فحوصات مختلفة. على الرغم من أنه لا يمكن تحديد السبب ، يجب بدء العلاج في أسرع وقت ممكن.

يمكننا القول أن هناك العديد من خيارات العلاج. طرق العلاج المفضلة هي كما يلي:

• الستيرويدات القشرية
  • موسعات الأوعية
  • مضادات الفيروسات
  • أدوية تخفيف الدم
  • الأكسجين الضغط العالي

في بعض الأحيان قد يلزم تطبيق هذه العلاجات مجتمعة. الهدف الرئيسي من العلاج هو تنظيم تدفق الدم في الأذن الداخلية. في الوقت نفسه ، يمكن أيضًا تطبيق علاجات لقمع الالتهاب والأضرار الموجودة. إذا كانت هناك وذمة ، فيمكننا أن نقول أنه يمكن أيضًا تقييم خيارات العلاج للتخلص من الوذمة الموجودة. من أجل أن يكون العلاج ناجحًا ، من المهم أيضًا أن يغير المريض بعض عادات الحياة مثل الكحول أو التدخين.

هل يستمر فقدان السمع المفاجئ؟

إذا بدأ العلاج مبكرًا ، يتم الحصول على 85٪ من النتائج الإيجابية من علاج فقدان السمع المفاجئ ولا يُلاحظ أي تقدم. ومع ذلك ، يمكننا القول أن الصورة ليست مشرقة للغاية عندما لم يتحقق النجاح على الرغم من العلاج لمدة أسبوعين. يعد البدء المتأخر في العلاج عاملاً بالغ الأهمية يقلل من فرص النجاح.